الرئيسية / منوعات / نافذة جوهاري | اكتشف نفسك بالإجابة على سؤالين فقط !
Loading...

نافذة جوهاري | اكتشف نفسك بالإجابة على سؤالين فقط !

The post نافذة جوهاري | اكتشف نفسك بالإجابة على سؤالين فقط ! appeared first on أراجيك.

هناك الكثير من اختبارات اكتشاف الذات والنفس من خلال الألوان والاختيارات وغيرها من الأمور التي قد نستوعبها أو لانفعل نظرًا لكثرتها، غرابتها أو ضعف قاعدتها العلمية. لكن، واعتمادًا على علم النفس، هناك نافذة مهمة لاطالما تم اعتمادها من أجل اكتشاف الذات والآخرين، هي نافذة أثبت فاعليتها عند الكثيرين ووجدت لنفسها مكانًا وسط مجموعة من الاستخدامات أهمها التسويق.

هذه النافذة هي نافذة جوهاري، وهي أساس موضوعنا هذا، والتي ستمكنك من اكتشاف ذاتك والآخرين.

ما هي نافذة جوهاري؟

تم اعتماد نافذة جوهاري في أواخر التسعينات من طرف عالميّ النفس جوزيف لوفت وهاري إنغهام والتي تعتبر نموذج يستخدم في التسويق وعلوم التواصل وغيرها من المجالات التي تعتمد بكثرة على معرفة الشخص بنفسه وعلى النظرة والانطباع الذي يتركه لدى الآخرين.

بطريقة عملية، تمثل هذه النافذة على شكل أربع خانات تضم جميعها السلوكات، الأحاسيس، المشاعر والعواطف التي تجمع الشخص بالآخرين. كما أنها تستخدم لتصنيف وترتيب مجموع المعلومات التي يملكها الشخص عن نفسه وتلك التي لا يعلمها.

تمثيل النافذة

كما سبق وأن أشرنا، فنافذة جوهاري تمثل في أربع خانات مختلفة، لكل واحدةٍ دلالتها الخاصة، وهي كالتالي:

Arena – كل ما تعرفه عن نفسك ويعرفه عنك الآخرون

تضم هذه المنطقة مجموع المعلومات العامة المتاحة للجميع كتلك المتعلقة بهويتك (اسمك، تاريخ ميلادك…)، حصيلتك الدراسية (تعليمك، مدرستك، جامعتك…)، مهاراتك وما تتقنه (كل ما هو متاح في سيرتك الذاتية مثلًا)، وغيرها من المعلومات التي أخبرت بها الآخرين سواء الأصدقاء أو ما تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي أو غير ذلك من وسائل اعتمدتها لإيصال ما تعرفه لغيرك.

Facade – ما تعرفه عن نفسك ولايعرفه عنك الآخرون

هي مجموع الأسرار التي تحتفظ بها لنفسك وتخبئها عن أعين الآخرين، قد تضم نقاط ضعفك، أهدافك وكل ما تريد أن تجعله بعيدًا عن غيرك من معلومات أخرى. مهما اختلفت الغاية أو الأسباب لفعل ذلك، فهذه الخانة لايمكن إلغاؤها أو تجنبها لأنها مهمة للغاية.

Blind Spot – ما لاتعرفه عن نفسك ويعرفه عنك الآخرون

هي أشياء تجهلها عن نفسك لكن غيرك يعرفها، قد تضم زلات لسانك، الشائعات المتناثرة حولك، الثرثرة وراء ضهرك أو ببساطة مشاعر الآخرين اتجاهك… هي إذًا منطقة تضمن تأثير المحيط الخارجي فيك والمكانة التي تحتلها لدى الآخرين دون أن تبدل جهدًا لذلك ودون حتى معرفتك بالأمر.

Unknown – مالاتعرفه عن نفسك ولا يعرفه عنك الآخرون

هي جميع المعلومات المجهولة التي تحيط بك وبالآخرين والتي لايمكن توقعها أو التنبؤ بها. قد تضم مجموعة الأشياء التي ستحدث مستقبلًا والتي مهما حاولنا التفكير فيها أو تخيلها فإن ما نفعله يظل داخل خانة التوقع والتخمين فقط دون أي احتمال كاملٍ في التحقق.

اسأل نفسك مع نافذة جوهاري واكتشف نفسك

اعتمادًا على الشكل أعلاه، يجب أن تعلم أن مساحة الخانات ليست متساوية، فمثلًا، عدد الأمور التي تعلمها عن نفسك ويعلمها عنك الأخرون ليست بالضرورة مساوة لتلك التي تعلمها أنت ولا يعلمها غيرك.

لهذا، ومن أجل أن تحدد النافذة خاصتك، يجب أن تعتمد على التالي:

أحضر ورقة وقلمًا وانقل الشكل التالي:

مصدر الصورة : Pause Caféin

ثم أجب على مايلي:

السؤال الأول: من 0 إلى 100 ما نسبة مشاركتك لمن حولك بما يجول في ذهنك وفكرك ؟

مثل نسبتك على الشكل الذي رسمته على ورقة بحيث أنها تتناسب مع السلم العمودي.

السؤال الثاني: من 0 إلى 100 ما مدى الأهمية التي تعيرها لما يعتقده الناس بك ؟

مثل نسبتك أيضًا على الشكل أعلاه بحيث تتناسب مع السلم الأفقي.

إذا اعتبرنا إجابتك هي 35% على السؤال الأول و55% على السؤال الثاني، فستحصل على شكلٍ شبيه بالتالي:

مصدر الصورة : Pause Caféin

في حال لم تكن إجابتك على السؤالين ب50%، فستحصل لامحاله على خانة أكبر من البقية، وهنا ستكتشف ذاتك بشكلٍ أعمق، فمثلًا إن كانت خانة “Arena” أكبر فأنت شخصٌ منفتح على الآخرين وعلى نفسك؛ لا تخشَ تقييم الآخرين وما يعتقيدونه بل تفعل ما يحلو لك وما تراه الأنسب…

من خلال هذه النافذة يمكنك إذًا تقييم علاقتك مع الآخرين ومع نفسك واكتشاف المساحة الكاملة التي تعلمها عن نفسك ويعلمها عنك الآخرون لتعيد مراجعة ذاتك ومحيطتك بشكلٍ أعقل وأسلم.

The post نافذة جوهاري | اكتشف نفسك بالإجابة على سؤالين فقط ! appeared first on أراجيك.

عن igor

شاهد أيضاً

فارس الشهابي يقدم الوصفة لتحويل سورية الى‘‘صين الشرق الأوسط‘‘

فارس الشهابي يقدم الوصفة لتحويل سورية الى‘‘صين الشرق الأوسط‘‘ أكد رئيس إتحاد غرف الصناعة السورية …