الرئيسية / منوعات / ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في نوفمبر 2018
Loading...

ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في نوفمبر 2018

The post ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في نوفمبر 2018 appeared first on أراجيك.

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عددًا من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

وهذه هي ترشيحاتنا للقراءة خلال شهر نوفمبر، ثلاثة تصنيفات وتحت كل منها ثلاثة كتب.

روايات نجيب محفوظ

أعشق كتابات “نجيب محفوظ” ورأيي الشخصي أنه هو أفضل من كتب باللغة العربية على مر التاريخ، وبما أن 13 أكتوبر من هذا العام وافق الذكرى الثلاثون لحصول العالمي “نجيب محفوظ” على جائزة نوبل في الآداب، فقد اخترت أن تكون رواياته ضمن ترشيحات هذا الشهر.

عن نجيب محفوظ:

ولد “محفوظ” في الحادي عشر من ديسمبر عام 1911 في حي الجمالية بالقاهرة، أنهى دراسته بجامعة القاهرة وتخرج بشهادة في الفلسفة وقرر احتراف الكتابة، وبدأ عمله كصحفي في جريدة “الرسالة” عام 1936، وكتب القصة القصيرة لصحيفتي “الأهرام”، و”الهلال” في نفس الفترة.

بدأ كتابة الروايات في ثلاثينيات القرن الماضي وكانت أولى رواياته هي “عبث الأقدار”، ثم توالت رواياته بعد ذلك حيث كتب “رادوبيس”، و”خان الخليلي”، وغيرها من الروايات إلى أن كتب الثلاثية الشهيرة في منتصف الخمسينيات لتصبح نقطة تحول في تاريخ “نجيب محفوظ” حيث حققت نجاحًا كبيرًا وشهرة ضخمة وتمت ترجمتها لعشرات اللغات، ثم توالت الأعمال واحدة تلو الأخرى إلى أن نال جائزة “نوبل في الآداب” عام 1988 عن مجمل أعماله.

رحل العبقري “نجيب محفوظ” عن عالمنا في 30 أغسطس عام 2006 عن عمر 94 عام تاركًا وراءه كنز أدبي لا ينساه كل من قرأ بالعربية.

الترشيحات:

رواية زقاق المدق

غلاف رواية زقاق المدق

من الضرورى أن يوجد فى حياة الإنسان شئ تنعقد حوله آماله، شئ يقرر لحياته قيمة ولو وهمية أوسخيفة.

واحدة من أوائل روايات “نجيب محفوظ” وأجملها، صدرت طبعتها الأولى عام 1947، وتدور أحداثها في الزقاق، زقاق المدق المتفرع من إحدى حارات حي الحسين بالقاهرة القديمة، في الزقاق نتعرف على “حميدة” الفتاة الجميلة ذات الأنوثة المتفجرة التي تتطلع للخروج من الزقاق، تحلم بالحياة في حي راقي خارج الزقاق وأهله الفقراء البسطاء.

“حميدة” مخطوبة لشاب يُحبها هو “عباس الحلو” الذي يبذل قصارى جهده ليوفر المال ليتمكن من إتمام زواجه منها، ولكن يضع القدر في طريقها “فرج” الشاب الوسيم الذي يغويها بمعسول الكلام والوعود البراقة ليجعلها تعمل في كباريه لتحصل على المال الذي يساعدها في تحقيق حلمها والخروج من الحارة.

الحارة بتفاصيلها وشخوصها المتعددة هو ما نعيشه في رواية “محفوظ” البديعة، العديد والعديد من الشخصيات المرسومة بحرفية عالية والتي يترابط مصيرها ويتقاطع إلى أن نصل إلى النهاية الدامية.

في عام 1963 تم تحويل الرواية إلى فيلم من بطولة النجمة “شادية”، كما تم تحويلها إلى فيلم مكسيكي قامت ببطولته النجمة “سلمى حايك” عام 1995.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.


ميرامار

غلاف رواية ميرامار

إنَّنا نتمزّق بلا سببٍ حقيقيّ، وذاكً جوهرُ المأساة

من الزقاق إلى الأسكندرية ومن “حميدة” إلى “زهرة” فتاة آخرى شديدة الجمال ولكن مع الفارق، فـ “زهرة” فتاة ريفية متمردة على واقعها ولكنها تسعى للأفضل مع احتفاظها باحترامها وحبها لنفسها، تعمل “زهرة” في بنسيون “ميرامار” الذي أتت إليه هربًا من زيجة يُخطط لها أهلها ولكنها لا تُريدها، وفي البنسيون نتعرف على عدد من الشخصيات المختلفة من أجيال وخلفيات وتوجهات ثقافية وسياسية مختلفة.

نتعرف على “عامر وجدي” الصحفي العجوز المتقاعد والذي تجمعه صداقة بصاحبة البنسيون اليونانية، والذي يعيش على ذكريات الماضي وأحلام ثورة 1919، و”حسني علاّم” الشاب الثري المستهتر صاحب الفدادين التي صادرتها ثورة يوليو ليُصبح أحد الناقمين عليها بشدة، و”سرحان البحيري” الشاب الجامعي الانتهازي الذي يرغب في زهرة وفي نفس الوقت يرفض الزواج منها ويفضل الزواج بمن تليق به من وجهة نظره، و”طلبة مرزوق” العجوز الذي صادرت ثورة يوليو ممتلكاته، و”منصور الباهي” الشاب الثوري الذي أخرجه شقيقه الضابط من السجن ونفاه إلى الأسكندرية ليبتعد عن أصدقاءه الثوريين.

نتعرف على المجموعة عن قرب من خلال تقنية السرد متعددة الرواة، فالرواية يرويها أربعة أفراد كل من وجهة نظره، وهي التقنية التي أحبها كثيرًا ويستهويني أن أرى الحدث بأكثر من زاوية، وهي التقنية التي استخدمها “محفوظ” أكثر من مرة في رواياته.

وفي عام 1969 تم تحويل الرواية إلى فيلم من بطولة النجمة “شادية” أيضًا، وشاركها البطولة كل من “يوسف وهبي”، و”يوسف شعبان”، و”عماد حمدي”.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.


يوم قُتِلَ الزعيم

غلاف رواية يوم قُتِلَ الزعيم

نحن قوم نرتاح للهزيمة أكثر من النصر، فمن طول الهزائم و كثرتها ترسبت نغمة الأسى في أعماقنا، فأحببنا الغناء الشجي و المسرحية المفجعة و البطل الشهيد.

رواية أخرى مُتعددة الرواة ولكنها هذة المرة قصيرة للغاية، فعدد صفحاتها 87 صفحة نعيش فيها نهاية حب تغتاله الظروف الاقتصادية وعصر الانفتاح، تدور الأحداث حول “علوان” وخطيبته “راندا” المخطوبان منذ سبع سنوات، واللذان يعانيان من ظروف اقتصادية صعبة تجعل اتمام زواجهم ضربًا من المستحيل، ليتم فسخ الخطبة.

وتتزوج “راندا” من مديرها الثري الذي يتضح مدى فساده وسوء أخلاقه بعد الزواج، ليقع الطلاق، وعندما تلتقي “راندا” مرة آخرى بـ “علوان” وتقص عليه تفاصيل حياتها الزوجية القصيرة يذهب إلى طليقها ليعنفه، مشاجرة تؤدي لمأساة، مأساة تقع يوم قتل الزعيم “السادات”.

عندما قرأت الرواية لم اكن اريد أن تنتهي، ووجدت نفسي مستغرقة فيها تمامًا حتى أنهيتها دون تركها لحظة واحدة، وهي رواية مختلفة عن ما اعتدته من كتابات “محفوظ” على الرغم من وجهة النظر السياسية الواضحة بين صفحات الرواية إلا أنها تظل مختلفة عن كل ما قرأت له.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.6/5.


رواية من الأدب الرومانسي

عن الأدب الرومانسي:

من واقعية “نجيب محفوظ” إلى سحر الخيال و الأدب الرومانسي،وهو الأدب الذي نشأ وبدأ في فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر ومنها إلى باقي أوروبا، وقد ظهرت الحركة الرومانسية كرد فعل ضد الثورة الصناعية وكثورة على الأرستقراطية والمجتمع المحافظ في أوروبا، ودخلت الرومانسية إلى الأدب العربي في بدايات القرن العشرين بسبب هجرة كثير من الأدباء العرب إلى أوروبا وتأثرهم بأدب القارة العجوز، وكذلك نشاط حركة الترجمة من الأدب الأوروبي، ليظهر جيل جديد من الأدباء يتمرد على الشكل الأدبي المحافظ المعتاد، ومنهم “خليل مطران”، و”المنفلوطي”، و”جبران خليل جبران”.

الترشيحات:

الباب المفتوح – لطيفة الزيات

غلاف رواية الباب المفتوح

أنا أحبكِ وأريد منكِ أن تحبيني، ولكنّي لا أريد منكِ أن تفني كيانك فى كيانى ولا فى كيان أي إنسان. ولا أريد لك أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة مني أو من أي أنسان. أريد لك كيانك الخاص المستقل، والثقة التى تنبعث من النفس لا من الآخرين. وإذ ذاك –عندما يتحقق لكِ هذا- لن يستطيع أحد أن يحطمك

ليست رواية رومانسية بالمعنى الواضح للرومانسية بل هي رواية واقعية سياسية بالمقام الأول، ترصد فيها “لطيفة الزيات” مقاومة الشعب المصري للاستعمار الإنجليزي في الفترة من 1946 إلى 1956، تحرر وطن من خلال تحرر فتاة يقيدها المجتمع بألف قيد وقيد، ويحررها الحب، قصة الحب التي أصبحت نموذج يبحث عنه الفتيات هي ما جعلني أرشح الرواية تحت تصنيف الروايات الرومانسية رغم أنها ليست كذلك.

تدور أحداث الرواية حول “ليلى” الفتاة التي تنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة، أسرة تنتمي لمجتمع لا يُعير الأنثى أي اهتمام فهي لا دور لها سوى الدور الذي ترسمه لها الأسرة، يُقرر والدها ماذا يجب أن تفعل، وكيف يجب أن تفكر، يفعل شقيقها ما يريد بينما هي يُقيدها عشرات القواعد.

تحب جارها وابن خالتها ثم تكتشف خيانته، ثم تتم خطبتها لأستاذها الجامعي لتكتشف مدى ازدواجيته فهو لم يختارها زوجة له إلا لأنها مُطيعة، صدمة تلو الآخرى لتنضج شخصيتها رويدًا رويدًا حتى يأتي “حسين” الثائر المتمرد صديق شقيقها ليساعدها على اكتشاف نفسها أكثر، وعلى تحطيم كل تلك القيود والتحرر في نفس الوقت الذي يتحرر في الوطن من الاستعمار.

صدرت الرواية عام 1960 وحصلت على جائزة “نجيب محفوظ” عام 1966 في دورتها الأولى، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي شهير عام 1963، قام ببطولته كل من “فاتن حمامة”، و”صالح سليم”، ورغم جودة الفيلم إلا أنه لا يقارن بروعة الرواية التي أحبها بشدة.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.2/5.

مرتفعات وذرينج – إيميلي برونتي

غلاف رواية مرتفعات وذرينج

إن الطاغية يسحق عبيده، ولكنهم لا ينقلبون ضده، وإنما يسحقون من يلونهم في المرتبة

“مرتفعات وذرينج” واحدة من أهم وأشهر كلاسيكيات الأدب الإنجليزي، والرواية الوحيدة لصاحبتها“إيميلي برونتي”، “إيميلي” هي أحد الشقيقات الثلاث الشهيرات بالشقيقات برونتي، فإيميلي هي الأخت الوسطى بين “شارلوت” الكُبرى وصاحبة عدد من الروايات أشهرهم رواية “جين إير”، والصُغرى “آن” وهي أيضًا أديبة ولها روايتين أشهرهم “نزيل قاعة ويلدفين”.

“مرتفعات وذرينج” رواية رومانسية عن قصة حب شديدة التعقيد والعنف تودي بأبطالها للهلاك، وتدور أحداثها في “مرتفعات وذرينغ” في منزل السيد “إيرنشاو” الذي يُقابل أثناء عمله في المدينة طفلًا يتيمًا بلا مأوى، فيُحضره إلى المنزل معه ويُقرر أن يُربيه مع أولاده ويُسميه “هيثكليف”.
يشعر الابن الأكبر “هندلي” بالغيرة من حب والده لـ”هيثكليف” ويضايقه طوال الوقت، بينما تتعاطف معه الابنة “كاثرين” وتُصبح صديقته المُقربة، وبعد وفاة والدتهم وعقابًا لسوء سلوك “هيندلي” يُقرر السيد “إيرنشاو” إرساله إلى أحد المدارس العسكرية، لكن تنقلب الأمور رأسًا على عقب بعد وفاة السيد “إيرنشاو” حيث يعود “هندلي”ويطرد”هيثكليف” من المنزل ويأمره بالحياة مع الخدم.
علاقة الحب بين “هيثكليف” و”كاثرين” علاقة شديدة التعقيد، فما بين الحب والقسوة والأنانية والرغبة في الانتقام، تكتب لنا “إيميلي برونتي” واحدة من روائع الكلاسيكيات التي أحبها وأرشحها طوال الوقت للجميع.

نالت الرواية شهرةً كبيرةً جدًا ونجاحًا فاق كل التصورات، فتمت ترجمتها إلى عشرات اللغات وتحويلها إلى عدة أفلام سينمائية وتلفزيونية وإذاعية، بل تم عمل أفلام بلغات أخرى مستوحاة من الرواية منهم فيلم عربي هو فيلم “الغريب” الذي صدر عام 1956.

صُنفت الرواية كواحدة من أفضل 100 رواية في كل العصور، وهذا في قائمة نادي الكتاب النرويجي، وهي القائمة التي شارك في وضعها 100 كاتب من 54 دولة.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.


خارطة الحب – أهداف سويف

غلاف رواية خارطة الحب

هل ينمو الحب بلا نهاية؟ أشعر كل يوم بحبى له يتجذر عُمقًا فى روحى أكثر وأكثر. أسكن بين ذراعيه ملتصقة به حتى أشعر بنبضات قلبه وكأنها تصدر عن قلبى أنا، وأعجب أنى منذ أربعة أشهر فقط لم أكن أعرفه.

رواية ملحمية مذهلة أنوي قراءتها مرة ثانية قريبًا إن شاء الله، كتبتها “أهداف سويف” باللغة الإنجليزية وترجمتها والدتها “فاطمة موسى” إلى العربية، ملحمة تروي لنا قصة أجيال ممتدة من مطلع القرن العشرين وحتى الألفية الجديدة.

في مطلع القرن العشرين نتعرف على “آنا وينتربورن” الإنجليزية التي تقودها الصدفة إلى “شريف البارودي” الضابط المصري الذي يصطحبها في رحلة إلى سيناء ليقعا في غرام بعضهما البعض، وتتزوجه رغم معارضة الجميع، وبعد الزواج تعيش “آنا” رحلة مقاومة ونضال الشباب المصري ضد الإنجليز، لنتعرف عن قرب على الأحداث السياسية في تلك الفترة من الانتداب البريطاني والقصر والحكومة واللورد كرومر والمقاومة.

وفي الألفية الجديدة نتعرف على “أمل الغمراوي” التي يُعرفها شقيقها بـ “إيزابيل” الصحفية الامريكية التي عثرت في منزل والدتها على صندوق يحوي قصاصات عربية ويقودها الفضول لترجمة تلك الأوراق وتساعدها “أمل”، لنتعرف من خلال تلك الأوراق على قصة “آنا” و”شريف”، بينما نعيش الزمن المعاصر وهمومه من إرهاب وصراع عربي إسرائيلي.

خطان زمنيان تُضفرهما “أهداف سويف” في براعة، لتخلق لنا ملحمة رائعة تترشح للبوكر الإنجليزية عام 1999 وتصل لقائمتها القصيرة.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.

وهكذا تنتهي ترشيحاتنا لكم، فهل لديكم ترشيحات لنا لكتب تحت التصنيفات التي اخترناها لهذا الشهر؟

The post ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في نوفمبر 2018 appeared first on أراجيك.

عن igor

شاهد أيضاً

فارس الشهابي يقدم الوصفة لتحويل سورية الى‘‘صين الشرق الأوسط‘‘

فارس الشهابي يقدم الوصفة لتحويل سورية الى‘‘صين الشرق الأوسط‘‘ أكد رئيس إتحاد غرف الصناعة السورية …