الرئيسية / المال والاقتصاد / نمودج دراسة جدوى جاهزة + كيف تنجز دراسة جدوى مشروع خطوة خطوة
Loading...

نمودج دراسة جدوى جاهزة + كيف تنجز دراسة جدوى مشروع خطوة خطوة

بما أن اغلب المقبلين على بدء مشاريع تجارية يجهلون كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع. يكون الحل إما بإسنادها إلى مكتب متخصص في دراسة الجدوى، وإما بالاعتماد على نموذج دراسة جدوى جاهزة word لاصحاب المشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة.

سواء كنت ترغب في تعلم كيفية انجاز دراسة جدوى بنفسك، أو ببساطة تريد نموذج سابق الإعداد لدراسة جدوى المشروع به كافة التفاصيل لتملأ عليه بياناتك.

1. دراسة جدوى جاهزة

فيما يلي نموذج دراسة جدوى جاهزة صالحة تقريبا لاي مشروع صغير او متوسط، وعليك فقط القيام بتعبئة بيانات مشروعك عليه ليصبح لديك دراسة جدوى لمشروعك بك بكل سهولة ودون تحمل تكاليف المكاتب الاستشارية لإعداد دراسة الجدوى. فيما يلي قالب دراسة الجدوى جاهز للتعديل :

3. كيف تنجز دراسة جدوى مشروعك بنفسك: 

دون الحاجة لأي نمودج او قالب دراسة جدوى جاهزة يمكنك إنجاز دراسة جدوى مشروعك بنفسك، مع العلم أن النماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون أثناء عمل دراسة الجدوى تختلف من مشروع لآخر، لكنها تتفق على أربع مراحل أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة جدوى مشروع متكاملة تغطّي كافة جوانبه :

  1. دراسة الجدوى التسويقية.
  2. دراسة الجدوى الفنية.
  3. دراسة الجدوى المالية.
  4. دراسة الجدوى الاقتصادية.

أولا: الجدوى التسويقية

أهم مرحلة في دراسة جدوى أي مشروع هي ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله. وعلى جانب المخرجات أو نواتج المشروع المقترح… من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع.

وعلى القائم بدراسة السوق أن يحدد بدقة : مكان بيع منتجات المشروع. و حجم واتساع السوق.

وكذلك يبدع بالأفكار الجذابة والتي تعطي للمشروع قوة وتميز يتنافس فيها على المشاريع القائمة المشابهة له أو المندرجة أسفل القطاع الذي يعمل به، ويكون التميز في أربعة نقاط أساسية وهي: السعر – المنتج / الخدمة – الترويج – التوزيع.

 

ثانيا: الجدوى الفنية للمشروع

الجدوى الفنية للمشروع ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية. والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية – بل لا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلا دون وجود الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية.

وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية. ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحى الفنية.

ثالثا: الجدوى المالية للمشروع

من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع.

التكاليف في أي مشروع تنقسم إلى:

تكاليف استثمارية: وهي كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى دورة التشغيل العادية الأولى. وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثمارى يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع. وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع التي سبق ذكرها في الجدوى الفنية بالإضافة إلى فوائد القروض طويلة الأجل.

تكاليف جارية: وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل، تكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

رابعا: الجدوى الاقتصادية للمشروع

يتشابه التقييم الاقتصادى مع التقييم المالى للمشروع في استخدام نفس المقاييس – والفرق الجوهرى هو أن التقييم الاقتصادى للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادى للمجتمع في التقييم الاقتصادى فأن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل تقدر قيمتها على أساس أسعار الظل التي تعكس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات – وقد تتساوى أسعار الظل مع أسعار السوق في حالات معينة ولكنها تختلف عنها في معظم الحالات.

 

ولذا عند إجراء التقييم الاقتصادى للمشروع يتم تعديل الأسعار المالية (أسعار السوق) إلى قيم اقتصادية قبل حساب مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع.

عن igor

شاهد أيضاً

29 فكرة مشروع تجارية لا تحتاج إلى رأس مال كبير

سعيا منا إلى مساعدة الشباب الراغب في بناء مصدر تحقيق دخل إضافي أو أساسي يضمن …