الرئيسية / top 10 / أغرب عشر حقائق عن أعماق المحيط والمخلوقات التي تعيش فيها
Loading...

أغرب عشر حقائق عن أعماق المحيط والمخلوقات التي تعيش فيها

كل منّا يعرف أشياء معينة عن المحيط، كم هو جميل! وكم الدلافين به رائعة! وأيضًا كم هي خطرة جدًا أسماك القرش التي به، ولكن ماذا إذا عرفت أن ما تشاهده على شاشة التلفاز وعلى الإنترنت ما هو إلا شيء صغير جدًا من الحقيقة الكاملة، نحن نعلم أن المسطحات المائية تغطي أكثر من 70 بالمائة من سطح الأرض، ولكن معرفتنا للمحيط وما به أقل من معرفتنا بالقمر البعيد عنا.

إذا كنت من محبي المحيط ومولع به ولديك المعرفة الكافية به، فهذه عشرة أشياء ربما لم تكن تعلمها عن المحيطات.

10_ المحيط هو أكبر بالوعة للكربون في الأرض

كربون

عنصر الكربون هو أحد العناصر الوفيرة على الأرض.

في الحقيقة، إن الكربون يدخل في تكوين جميع أعضاء الإنسان، وهو عنصر أساسي في كل المركبات العضوية الموجودة، ولكن الكربون بدأ انبعاثه يزيد في الفترة الصناعية التي مرّ بها العالم، ولكن أين يذهب كل هذا الكربون المنبعث؟

ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد الغازات الدفيئة والذي يتسبب في الاحتباس الحراري للكرة الأرضية، عند انبعاثه فإنه يحبس في طبقة الأتموسفير الجوية مسببًا ارتفاع درجة حرارة الأرض الكليّة، المحيط هو أكبر بالوعة للكربون على الأرض، يقوم المحيط بابتلاع كميات الكربون هذه ويمكث الكربون في أعمق نقطة في المحيط ويبقى هناك لسنوات عديدة قبل أن يقوم أخيرًا بالخروج مرة أخرى.

وقبل الحكم بأن هذا هو الحل في الاحتباس الحراري على الأرض، فيجب العلم أنه كما يمتص المحيط 37 جيجاطن (الجيجا 1 وبجانبه 9 أصفار) من الكربون كل عام، فإنه يقوم بإخراج 88 جيجاطن.

وأيضًا فإن معدلات انبعاث الكربون الآن أكبر بكثير وبشكل ملحوظ من معدلاتها في تسعينيات القرن الماضي.

9_ إيروكاندجي، القناديل الأخطر من أسماك القرش!

القناديل

ما هو المخلوق البحري الذي يسبب لك الرعب إذا قررت نزول المحيط وقت غروب الشمس؟ حسناَ، الإجابة المتوقعة ستكون “أسماك القرش”، ولكن ليست هذه أكثر المخلوقات البحرية إخافة، فقناديل البحر أكثر رعبًا منها!
قناديل البحر تنقل السم الخاص بها عن طريق اللمس، وهي لا تشعر بأنها تفعل ذلك، ولهذا يمكنها أن تستمر في اللدغ حتى بعد وفاة الضحية.

قناديل البحر إيروكاندجي تكون بحجم إصبع الخنصر الصغير كما أنها شفافة فهي واحدة من أصغر وأكثر المخلوقات فتكًا في العالم.

وسيء الحظ الذي يلدغه قنديل البحر هذا يبدأ في غضون 5 إلى 10 دقائق بالإحساس بأعراض مثل الآلام المبرحة -والتي حتى دواء المورفين لا يستطيع إيقافها ويختفي مفعوله في خلال عدة دقائق-، القيء، ضمور العضلات ونزيف في المخ أو الرئتين، وحوالي 30 بالمائة من الضحايا ينتهي بهم الأمر بتسمم وفشل في القلب.

ومعظم الحالات المسجّلة للدغات القنديل إيروكاندجي مسجلة في أستراليا.

وقد قام العلماء بدراسة هذه المخلوقات لسنوات ليتعرفوا على الأسباب التي تؤدي إلى تدهور الحالات، وفي محاولة منهم لحماية على الأشخاص، قاموا بوضع شبكة في المحيط تحفظ السباحين والمتنزهين في منطقة آمنة ولكن الإيروكاندجي تستطيع العبور عبر هذه الشبكات لصغر حجمها.

فتوالت حالات التعرض للقرص واللدغ حتي قاموا بإغلاق الشواطئ.

8_لماذا كل المخلوقات الرائعة تكون على الساحل؟

الساحل

هل تساءلت من قبل لماذا المخلوقات البحرية تسكن دائمًا بالقرب من السواحل ولا تستمتع بعزلتها في داخل المحيط بعيدًا عن مضايقات البشر لها؟ حسنًا، إنها الأمواج المتقلبة: وهي عبارة عن عملية حيث تتجه المياه الباردة الغنية بالمغذّيات إلى سطح المياه طبيعيًا وهناك يقوم بأكلها الطحالب والبلانكتون، والتي يجب أن تبقى على سطح الماء من أجل الدفء ونور الشمس، وبهذه العملية تظل المخلوقات البحرية على سطح المياه وليست في الأعماق، أيضًا نجد المخلوقات البحرية التي نعشقها مثل الحيتان وأسد البحر دائمًا بالقرب من السواحل ولذلك نستطيع أن نراها ونستمتع بها.

هذه الأمواج المتقلبة تتكون بسبب الرياح التي تدفع المياه من على السطح وتحل محلها المياه من الأعماق، وهذه العملية تحدث في جميع أنحاء العالم مكونة بهذا أكثر أماكن العالم إنتاجية.

ولعل أكثر الأماكن إنتاجية هو خليج مونتري بكاليفورنيا، حيث تعمل الأمواج المتقلبة في الربيع على توفير الظروف المثالية لكثير من الكائنات الحية، فإذا كنت شخصًا عاشقًا للصيد، فلن تجد مكانًا أفضل من خليج مونتري في الربيع.

7_أطول الجبال على الإطلاق

محيط

إذا كنت تعتقد أن أطول الجبال في العالم هو إيفرست ففكر ثانيةً، إنه ليس بإيفرست، فأطول الجبال في العالم هو جبل مايونا كيا في هاواي والذي هو حوالي 1200 متر (4000) قدم أطول من قمة إيفرست. ف

طول الجبل حوالي 9750 متر(32000) قدم من القمة للقاع، ولكن حوالي 6000متر (20000)قدم من طول الجبل يقع تحت سطح المحيط.

لذا إذا كنت تفكر في زيارة إحدى الجبال والتمتع برحلة سير عبر المسارات فلتتوجه إلى جبل مايونا كيا بدلًا من قمة إيفرست الغادرة والتي يمكن أن تتسبب في إنهاء حياتك.

مايونا كيا يرينا كم أن المحيط مكان واسع وضخم، وكيف أنه قام بإخفاء جزء كبير من حجم هذا الجبل بداخله.

ربما قمة إيفرست دائمًا ما كانت تعرف بأنها أعلى قمة على الأرض؛ ولكن ذلك بسبب أنه أعلى الجبال من سطح الماء، ولكن جبل مايونا يقبع جزء كبير منه تحت سطح المحيط.

وما يدلنا هذا إلا على أن المحيط عميق وواسع جدًا ومليء بالأسرار. يدلنا هذا على أن الكثير لم يكتشف بعد وأن الإنسان لا يرى إلا جزء صغير جدًا من الحقيقة.

6_تحمّض المحيطات أخطر مما يبدو عليه

محيط

لفهم المقال يجب أولًا فهم ما هي الحامضية (ph)، الحامضية هي مقياس يدل على تركيز أيون الهيدروجين، فالحامضية لديها مقياس من صفر إلى 14، صفر تعني أنه حامضي كليًّا، 14 يكون قاعديًّا كليًّا.

الماء لديه ph=7 وهذا يعني أن الماء متعادل، وماء البطارية حامضية الph له يساوي صفر، أما عصير الليمون فيساوي 2 يعني أنه حامضي، المبيضات قاعدية التأثير لديها ph تساوي 11، المحيط عامة يميل إلى القاعدية ولديه ph يساوي من 8.1 إلى 8.2، ولكن إذا كان المحيط قاعدي فلماذا القلق من تحمّضه؟

التحمّض الذي يحدث بسبب ثاني أكسيد الكربون ينتشر مع الوقت في المحيط مكونًا أحماضًا ضعيفة تسمى الأحماض الكربونية، وهي عبارة عن سائل حمضي يحتوي على ذرات هيدروجين حرة والتي تشكّل خطرًا على الكائنات البحرية، فذرات الهيدروجين هذه تقوم بالارتباط بالعناصر الأخرى، فتقوم ذرات الهيدروجين بالارتباط بكربونات الكالسيوم(CaCo3): كربونات الكالسيوم هو المكون الأساسي لصنع قواقع القشريات والكثير من المخلوقات البحرية الأخرى، ومع الوقت فإن التحمّض لن يمنع فقط تكوين قواقع كربونات الكالسيوم، ولكنه سوف يجعل مهمة تكوينها مرة أخرى بالأمر الصعب جدًا.

دعك من كل هذه المصطلحات العلمية، تحمّض المحيطات يشكّل كارثة كبيرة على الكائنات البحرية، فهي حساسة جدًا لتغير الph، فمنذ وقت “ما قبل الصناعة” تغيرت الph بمقدار 0.1، ربما يبدو هذا بالرقم الصغير ولكنه تغيّر بنسبة 30 بالمائة، مما يعني كارثة حقيقية، الآن بتّ تعرف ما هو تحمّض المحيطات.

5_زعانف الحوت الأحدب: أجنحة تحت الماء

محيط

الحيتان مخلوقات رائعة لكثير من الأسباب.

ولكن ما يجعل منه مخلوق رائع هو مميزاته.

الحوت الأزرق مثلًا يعد أكبر كائن حي موجود على الأرض الآن.

ولكن ليس هذا فقط، فإن الحوت الأزرق يعتبر أكبر الكائنات الحية التي عاشت على الأرض على الإطلاق.

فإنه حتى أكبر من الديناصورات التي انقرضت قبل ملايين السنين.

الحوت الأحدب وبالرغم أنه أصغر حجمًا من الحوت الأزرق لديه طريقته الخاصة للشهرة والتميز، فزعانفه قد تطورت عبر الوقت بطريقة مذهلة حتى جعلت المهندسين يدرسون علم التشريح الخاص به.

بالرغم من أن وزن الحوت الأحدب الذي يصل إلى 40 طن، إلا أنه مازال رشيقًا وذلك لأنه يجب عليه أن يلتقط الجمبري ومخلوق الكريل البحري لكي يتغذى عليهم.

ويستطيع فعل هذا بفضل زعانفه المذهلة، فهذه الزعانف قد تطورت مع الوقت لتشكل انزلاقًا سهلًا للماء عليها، فالزعانف تحتوي على نتوءات على سطحها مما يسمح للماء بالانزلاق دون التسبب بأي اضطرابات.

الزعانف أيضًا نمت بزاوية مثالية حتى لا تمنع أي حركات سريعة وتوقفها.

لفهم آلية عمل الزعانف، تخيل أنك في سيارة وعلى الطريق السريع ثم قمت بإخراج يدك من السيارة وجعلتها مسطحة ثم وضعتها بالزاوية المناسبة، بماذا ستشعر؟ ستشعر بالهواء يمر بين يديك بقوة ونعومة، والآن حاول رفع يدك عاليًا قليلًا، الهواء سيقوم بدفعها للأعلى مباشرة. هكذا تعمل هذه الزعانف.

كل شيء في هذه الحيتان يسمح لها بالاندفاع، بالدوران بقوة والتحرك بحرية في المياه برغم حجمها الكبير هذا.

لديها زوائد للحد والتقليل من الاحتكاك، توفير الرفع اللازم لها وإنتاج فاعلية كاملة رائعة. زعانف هذه المخلوقات لاتزال يتم دراستها حتى اليوم لكي يطبقوا هذه التكنولوجيا في تعديل أجنحة الطائرات، توربينات الهواء ومراوح تبريد الحاسوب.

4_ديدان العين

ديدان العين

اعتبر هذا تحذيرًا: ليس هذا لضعاف القلوب، وأيّا يكن ما ستفعله لا تبحث عن الصور في جوجل إذا كنت تريد إنهاء وجبة الغداء الخاصة بك. الطفيليات البحرية مرعبة وواسعة جدًا خصوصًا أنه لا يمكن رؤيتها أمامك مباشرة. هنالك طفيلي يسمى علميًّا لوا لوا (loa loa)، ولكن اسمه الشائع هو دودة العين.

دودة العين هذه لديها العديد من مراحل الحياة، ولعل أحدها إيجاد مأوى لها ويكون المأوى هو الإنسان، وهي بحاجة للكثير من الماء _ولهذا تختار الإنسان_، وأكثر الأماكن الخارجية للإنسان المملوءة بالمياه هي العين.

ربما دودة العين لا تسبب آلامًا مبرحة أو حتى العمى في وقتها، ولكن وجودها يسهل على العدوى الوجود هناك.

وهي كائنات ميكروسكوبية لذا يصعب رؤيتها مباشرة.

وبفضل العلم الحديث فإنه يمكن القضاء عليها ببعض المضادات الحيوية، ولكن عند اكتشافها في الماضي لأول مرة في أمريكا وانتقلت من أفريقيا في سبعينيات القرن ال17، فكان أي شخص يصاب بهذا الطفيلي ليس بشخص محظوظ أبدًا.

3_البقاع الميتة

البقاع الميتة

واسمها يدل عليها، فالبقاع الميتة في المحيطات تنشأ نتيجة فضلات المواد الغذائية للإنسان والتي عادة تكون عبارة عن نيتروجين وفسفور، حيث تقوم الطحالب بالتغذي عليها وتزدهر، ومن ثم عند انتهاء هذه المواد فإن الطحالب البحرية تموت ولكن قبل موتها تقوم باستنزاف كل الأكسجين الموجود تاركة خلفها منطقة خالية من الأكسجين، في ظاهرة تعرف ب Hypoxia: ظاهرة نقص الأكسجين، حيث يصبح وجود الأكسجين 1-2 جزء من المليون، أي أن كل مليون جزء يوجد جزء أو جزئي أكسجين.

وهذا يؤدي إلى منطقة خالية من الأكسجين وتتحول لبقعة ميتة.

جميع الكائنات البحرية المتحركة عند نقص الأكسجين سوف تترك المنطقة وترحل ولكن بعض الكائنات البحرية البطيئة تموت مكانها مثل نجم البحر وقنفذ البحر والشعاب المرجانية، تاركة خلفها منطقة صحراوية قاحلة.

ولعل أغلب البقاع الميتة تكون بسبب أعمال الزراعة، فأكبر بقعة ميتة في العالم توجد في خليج المكسيك بسبب الأعمال الزراعية.

2_نزع الأحشاء

بعضنا يعلم أن هناك بعض الكائنات البحرية والقشريات، مثل نجم البحر وسرطان البحر والسلطعون يقوم بفصل جزء من جسمه إذا أحس بالخطر أو التهديد ومن ثم بعد ذلك يقوم بإعادة نموها مرة أخرى.

ولكن هل يوجد من يستطيع فعل أفضل من هذا؟ نعم إنه خيار البحر.

حيوان خيار البحر هي حيوانات رخوية حجمها كبير ومعظمهم له ملمس مخاطي، خيار البحر يقوم بالتدحرج ببطئ على أرض البحر مما يجعله فريسة سهلة للمفترسين، ولكي لا يؤكل، يقوم خيار البحر بإخراج أحشائه الداخلية عن طريق فتحة الشرج حتى يظن المفترس أنه مريض ويمضي في طريقه، ومن ثم تقوم هذه الأعضاء بالنمو مرة أخرى في الأشهر المقبلة.

(نزع الأحشاء) يحدث فقط في الحالات التهديدية القصوى، في البداية يقوم خيار البحر بإخافة المفترس بمص الماء والانتفاخ، ولكن أن ينزع أحشاءه كلها ومن ثم يبقى حيًّا فهي عملية مذهلة.

1_سمكة مولي الأمازونية

سمكة مولي

حقًّا لا يوجد حدود للتطور الجيني الذي يحدث للمخلوقات لكي تنجو, فمثلًا سمكة مولي والتي تسمى على اسم أعظم محاربة أمازونية، هذه الأسماك كلها جينيًّا أنثى.

تقوم أسماك مولي بخداع الذكور ليخصبوا البويضات، (وهل هذا بالشئ الصعب؟)، فهنالك الكثير من الأسماك الجاهزة لتلقيحها.

ولكن الشيء المثير حقًّا هو، بدلًا من كون الحيوان المنوي يخصب البويضات فهو يقوم بتفعيل استنساخ هرموني كامل لتصبح البويضات مثل الأم تمامًا.

وهناك بعض المخلوقات البحرية والتي هي بالكامل أنثى.

وبطبيعة الحال، هناك عيوب لإنتاج النسخ من الأم بدلًا من العملية الجنسية الطبيعية.

أما أسماك مولي، فإنها تنتج أحيانًا نسلًا من ثلاثة مجموعات من الكروموسومات مما يجعلها أضعف من الأسماك الأقوى، وهذه الكروموسومات الإضافية تجعل هذه الأسماك منافسين ضعاف، وعادة ما يكون لها فترة حياة أقصر.

عن igor

شاهد أيضاً

أشهر عشر لعنات في التاريخ

تضربُ جذورُ الانتقام المبرَّر عميقاً في التاريخ، وقد تنوّعت بلجوء الناس إلى القانون أو بتطبيقهم …