الرئيسية / من العالم / أصغر عشر دول في العالم لم تكن تعلم أنها موجودة
Loading...

أصغر عشر دول في العالم لم تكن تعلم أنها موجودة

حين ننظر إلى الخرائط الجغرافية أو نسمع النشرات الإخبارية ينتابنا الشعور بأنّنا سمعنا بكل بلدان هذا الكوكب، وبأنّنا نملك تصورًّا عن كلّ موجوداته.

لكن الأمر ليس كذلك أبدًا؛ ما سيفاجئك أنّ هناك الكثير ممّا لم تسمع به على كوكبنا من ثقافات وشعوب ومخلوقات وغيرها الكثير، بل وحتى بلدانًا.

بالطبع ما هو ظاهر على سطح الكرة الأرضية سيغري الكثيرين باستكشافه، لكن قد تغيب عنّا تفاصيل صغيرة بشأن ذلك إمّا بسبب صغر مساحات تلك الدول أو قلة عدد قاطنيها؛ فقد لا تحظَ أبدًا بمقابلة أحدهم. وأيًّا كانت الأسباب، هناك بلدان لم تكن تعرف بأنها موجودة وتشغل مساحة صغيرة، و البعض منها مأهول بالقليل من العائلات. وقبل أن تتطلّع نحو السماء وكلّك توقٌ إلى استكشاف الفضاء السحيق، ما رأيك أن تمضي معنا في هذه الجولة القصيرة الغنية بالصور الجميلة في هذا المقال الذي سنقدم فيه لائحةً بأصغر عشر دول يقطنها عددٌ قليلٌ من السكان.

1- بالاو -Palau:

بالاو

هي عبارة عن جمهورية تحتوي على أكثر من ثلاثمئة جزيرة بأحجام مختلفة، فيها الكثير من الغابات الاستوائية المليئة بنباتاتٍ وطيور فريدة من نوعها، ويعيش فيها أكثر من 130 نوعًا من أسماك القرش المهددة بالانقراض وأكثر من مئتي مليون قنديل.

2- نيوي – Niue:

نيوي

وهي جزيرة صغيرة تقع في قارة أوقيانوسيا، وبالرغم من إطلالاتها الخلابة إلّا أنّ الحركة السياحية فيها قليلة؛ وبالتالي، فإنها تعتمد بشكلٍ كبير على المعونات والمساعدات الخارجية وبالأخص من نيوزيلاندا.

إن عاصمتها عبارةٌ عن قريةٍ صغيرة، يعيش فيها أقل من ستمئة شخص، ويتوفر فيها مطارٌ خاص بها بالإضافة إلى سوبر ماركت واحد في الولاية كلها.

3- سانت كيتس ونيفيس – Saint Kitts and Nevis:

سانت كيتس ونيفيس

إنّ نظام المواطنة الاقتصادية هو المصدر الرئيسي للدخل في هاتين الجزيرتين والذي يسمح لأي مواطن يمتلك ما لا يقل عن 259 ألف دولار بالاستثمار في صناعة السكر وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي، بل ويمكنك الحصول على الجنسية عن طريق شراء عقارٍٍ لا يقل ثمنه عن 400 ألف دولار على أي من الجزيرتين.

4- إمارة نهر (هوت) – The Principality of Hutt River:

إمارة نهر هوت

تقع هذه الإمارة في مقاطعة تحمل نفس الاسم في أستراليا، اكتشفها “ليونارد كاسلي”، معلنًا إيّاها ولايةً مستقلةً. وبالرغم من أنها غير معترف بها من قبل أي دولة في العالم، إلا أنّها تملك عملتها الخاصة بالإضافة إلى جواز سفر وختم.

5- توفالو – Tuvalu:

توفالو

تعد توفالو من أصغر وأفقر الدول في العالم، ويدعم وضعها الاقتصادي كثيرًا ملكيتها للنطاق .TV والذي يدر عليها ملايين الدولارات.

6- ناورو – Nauru:

ناورو

تعد ناورو أصغر دولة جزرية مستقلة موجودة على كوكبنا.

لا يوجد في ناورو عاصمة رسمية ولا نظام نقل عام بالإضافة إلى أن المشاكل البيئية تجعلها غير محببة لدى السياح، وحسب سجلٍ من الجزيرة نفسها فإن سبعين بالمئة من الأشخاص فيها يعانون من السمنة الزائدة.

7 -إمارة سيبروجا – The Principality of Seborga:

إمارة سيبروجا

يحكمها قائد يدعى “مارسيلو”، وهي في الواقع قرية تحمل الاسم نفسه تقع في شمال إيطاليا بالقرب من الحدود الفرنسية، بها جيش يتكون من ثلاثة أشخاص، هم: وزير الدفاع واثنان من حرس الحدود.

8 -جمهورية مولوسيا -The Republic of Molossia:

جمهورية مولوسيا

تقع جمهورية مولوسيا في ولاية نيفادا في أمريكا، اكتشفها “كيفني بو”، ويتكون سكانها من السيد بو وعائلته وثلاثة كلاب وقط وأرنب. إن مولوسيا لديها نشيد وشعار وعلم وطني بل و إنهم يحكمون بالإعدام على مرتكبي الجرائم الخطيرة.

9 -منظمة مالطا العسكرية المستقلة – Sovereign Military Order of Malta:

منظمة مالطا العسكرية

مساحتها صغيرة جدًا وتشغل حيزًا مقداره ثلاثة مبان، اثنان منها يقعان في روما والثالث في جزيرة مالطة ولديها ختمٌ خاص وعملة وموقع إلكتروني وأرقام سيارات وجواز سفر خاص بها، ولمواطنيها إمكانية السفر للعديد من البلدان مجانًا. وتعد البلد الوحيد في أوروبا الذي يتخذ اللاتينية لغةً رسميةً له.

10- إمارة سيلاند -The Principality of Sealand:

إمارة سيلاند

إن إمارة سيلاند عبارة عن منصة تقع على بعد ستة أميال من ساحل بريطانيا وهي إمارة غير معترف بها، يحكمها الأمير “ريجنت” حيث نصب نفسه أميرًا عليها. إن أي شخص يستطيع أن يصبح كونت أو بارون أو حتى دوق وذلك عن طريق شراء اللقب بالقليل من الجنيهات الاسترلينية من موقع الدولة الالكتروني.

من يدري، ربّما سيعلن أحدهم عن دولته الخاصة في إحدى جزر المحيط الهادي.

عن igor