الرئيسية / صحة / أشياء يجب أن تعرفها عن فيروس نقص المناعة المكتسب والإيدز اعراض الايدز
Loading...

أشياء يجب أن تعرفها عن فيروس نقص المناعة المكتسب والإيدز اعراض الايدز

يعد مرض الإيدز من أشهر الامراض نظراً لخطورته وربما قد صادفنا يوما أحدهم قد أُصيب به، فما الأسباب التي قد تؤدي إلى انتقال فيروس HIV والذي يعد بدوره مسبباً لهذا المرض؟ وهل يمكن تفادي الإصابة به؟ نستعرض في مقالنا هذا عشرة معلومات يجب ان نعرفها عن فيروس HIV ومرض الإيدز

1- فيروس نقص المناعة المكتسب HIV هو سبب الإيدز:

HIV

يهاجم هذا الفيروس الجهاز المناعي ويقضي عليه، فتصبح أجساد المصابين أضعف ويفقد القدرة على مقاومة الأمراض وقد ينتهي بهم المطاف موتى إن لم يُعالَجوا، لا يوجد علاج للإيدز، ولكن هناك أدوية للحد من الأعراض والتي تُمكّن المصابين من العيش حياة صحية ومنتجة.

2- يمكن أن تستمر فترة الحضانة لعشر سنوات

قد تستمر فترة حضانة الجسم للفيروس عشر سنوات، لا تظهر أعراض المرض خلالها، وعلى العكس يكون الحاضن للفيروس بصحة جيدة جدًا، ولكنّ هذا لا يعني أن المرض لا ينتقل في هذه الفترة.

3- ينتقل الفيروس عن طريق سوائل جسم المصاب

HIV

ينتقل الفيروس عن طريق تبادل السوائل مع المصاب أو الحامل للمرض، تم العثور على فيروس نقص المناعة المكتسب في السوائل التالية: الدم والسائل المنوي والإفرازات المهبلية وحليب الثدي.

4- في معظم الحالات كان سبب الإصابة الاتصال الجنسي

HIV

وذلك بسبب تبادل السوائل التي تزيد من احتمالية الإصابة، الفتيات أكثر عرضة للإصابة بسبب أغشيتهم المهبلية الرقيقة على عكس النساء الناضجات.

5- الأشخاص المصابون بأمراض جنسية أكثر عرضة للإصابة

على المصابين بالأمراض المنقولة جنسيًا المسارعة وعلاج أنفسهم وتجنب العلاقات الجنسية المختلفة (حتى مع استعمال الواقي) كما عليهم إخبار شركائهم.

6- يمكن الحد من خطر الإصابة بالفيروس

HIV

كعدم ممارسة الجنس، أو ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط غير مصاب بالطبع، واستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس وغيرها. وللتأكد تمامًا من عدم الإصابة يمكن تجنب كل أنواع الممارسات الجنسية.

7- الأشخاص الذين يحقنون أنفسهم بالمخدرات معرضون للإصابة

HIV

ينتقل المرض إذا جُرح الجلد أو ثُقب بأداة ملوثة مثل الإبر والمحاقن، لذا فالأشخاص الذين يحقنون أنفسهم بالمخدرات أو الأشخاص الذين يمارسون الجنس مع مدمني المخدرات هم أكثر عرضةً للإصابة.

8- للأشخاص حق الاختبار لفيروس الإيدز بسرية

HIV

أي شخص يشتبه أنه أصيب بمرض الإيدز عليه أن يتصل بأحد العاملين الصحيين أو مركز فيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز، من أجل الحصول على المشورة واختبار سريين وذلك حسب المادة 24 من اتفاقية حقوق الطفل.

9- لا ينتقل الفيروس عن طريق الاتصال اليومي

HIV

لا ينتقل المرض عن طريق المعانقة أو المصافحة أو حمامات السباحة أو مقاعد المراحيض أو تشارك السرير وأدوات الطعام أو البعوض وغيرها من لدغات الحشرات أو السعال و العطس.

10- الجميع يستحق التعاطف والدعم

HIV

التمييز ضد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب أو أي شخص معرض للإصابة يعتبر انتهاكًا لحقوق الإنسان الفردية ويهدد الصحة العامة. جميع المصابين والمتأثرين بالفيروس يستحقون التعاطف والدعم (المادة 2 من اتفاقية حقوق الطفل).

عن igor

شاهد أيضاً

أول حالة حمل “بدون سائل منوي” في جنوب أفريقيا

شهدت جنوب أفريقيا خلال الأيام الماضية أول حالة حمل تمت بنجاح بدون الحاجة إلى سائل …