الرئيسية / من روسيا / أفضل الجامعات في روسيا
Loading...

أفضل الجامعات في روسيا

هل تجذبك فكرة الدراسة في أكبر بلدان العالم وواحدة من أسرع القوى الاقتصادية نمواً؟ سنقدم لك في هذا المقال افضل الجامعات في روسيا، بالاعتماد على تصنيف QS لأفضل الجامعات في منطقة البريكس، وهو تصنيف لأفضل 100 جامعة في بلدان منظمة البريكس الخمسة.

ستلاحظ في هذا التقييم أن أغلب الجامعات والمراكز البحثية تتواجد إما في موسكو، العاصمة الحالية، أو في سان بطرسبرج العاصمة السابقة، فكلتا المدينتين يمتلكان من التاريخ الثقافي، والإرث التعليمي بالإضافة إلى نمط الحياة الممتع والتنوع الحضري الواضح ما يجعلهما قادرين لأن يكونا من أفضل المدن الطلابية في روسيا. فتابع معنا لتتعرف على أفضل الجامعات هناك!

افضل الجامعات في روسيا

جامعة لومنسوف في مدينة موسكو

جامعة لومنسوف في مدينة موسكو - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تأتي هذه الجامعة في رأس قائمتنا لأفضل الجامعات في روسيا. تأسست جامعة لومنسوف في عام 1755، وهي من بين أقدم الجامعات في روسيا وأكبرها، حيث تحتوي على أكثر من 40,000 طالب في المرحلتين التعليميتين العليا والأولى. وتقع معظم الكليات فيها على بعد خمسة كيلومترات من مركز مدينة موسكو في سبارو هلز، مطلةً على نهر موسكو (ماسكافا) وفي أعلى المناطق في المدينة.

تصنّف في المرتبة الثالثة ضمن تصنيف QS للجامعات في منطقة البريكس، فهي تحرز معدلاً جيداً عبر كافة المؤشرات الثمانية المستخدمة لإنشاء هذا التصنيف، لكنّها تحصل على معدلات جيدة بشكلٍ خاص في مجالات السمعة الأكاديمية، نسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي، سمعة الموظّفين، معدل تسجيل الطلاب الأجانب ونسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه ضمن طاقمها. لكن مجال الأبحاث يبقى نقطة ضعفٍ لحدٍ ما فيها، من ناحية النشر والتأثير.


جامعة سان بطرسبرج

جامعة سان بطرسبرج - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

بحسب قول البعض، تعدّ هذه الجامعة الأقدم في روسيا، فأصولها ترجع إلى أكاديمية سان بطرسبرغ للعلوم التي تأسست في عام 1725. وهي أصغر بقليل من جامعة لومونسوف، فتحتوي على أكثر من 32,000 طالب يتعلمون عبر 20 كلية، كما تقدم عدداً مذهلاً من المنشآت الثقافية والرياضية بالإضافة إلى قربها من كافة المناطقة السياحية في مدينة سان بطرسبرج. وتقع الجامعة على جزيرة فيليفسكي التاريخية، والتي تُخدّم عبر شبكة المترو وخطوط قطار الترام.

حصلت هذه الجامعة على المرتبة 14 في أول تصنيف لأفضل جامعة منطقة البريكس حسب QS، وهي تتشارك مع جامعة لومونسوف موسكو في الكثير من نقاط الضعف والقوة، فقد سجّلت أفضل معدل لنسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي، السمعة العالمية للأكاديميين والموظفين المتخرجين، نسبة الطاقم الحاصلين على شهادة الدكتوراه والتمثيل الدولي للطلاب. لكنّها كما الحال مع سابقتها فهي أضعف في مجال الأبحاث.


جامعة مدينة نوفوسيبيرسك

جامعة مدينة نوفوسيبيرسك - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

يعدّ هذا المعهد فتياً نوعاً ما فقد تأسس في عام 1959. ويقع على بعد 20 كيلومتر خارج مدينة نوفوسيبيرسيك، ثالث أكثر مدينة مأهولة في روسيا بعد موسكو وسان بطرسبرج. وتحتوي على عدد طلابٍ قليل بالمقارنة مع سابقاتها في الأعلى، وتوفّر برامج دراسية عبر طيفٍ واسعٍ من المواد والاختصاصات، على الرغم من شهرتها في التخصص في العلوم.

وحصلت على المرتبة 22 في تصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس، وتأتي أقوى معدلاتها من نسبة الطلاب الأجانب ونسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي، فكلا المعدلين يظهران باستمرار كنقاط قوة لأفضل الجامعات في روسيا.


جامعة بومان التقنية في موسكو

جامعة بومان التقنية في موسكو - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تحتل هذه الجامعة المرتبة 33 ضمن التصنيف السابق. وهي من بين أقدم الجامعات في البلاد وأكبر المعاهد التقنية فيها، فتمتلك حوالي 20,000 طالب، ومن بينهم طلاب دكتوراه. وتقدّم العديد من البرامج الدراسية في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية.

ومثلها مثل بقية الجامعات المتقدمة في روسيا، فإنّ جامعة بومان التقنية في موسكو تحرز معدلاً جيداً بشكلٍ خاص في نسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي، وفي الحقيقة، فهي تُصنّف الرابعة بين جامعات منطقة البريكس ضمن هذا المؤشر. ومن المعدلات المهمة أيضاً، السمعة بين الموظفين المتخرجين والأكاديميين. لكنّ هذه الجامعة لا تسجل معدلاً جيداً كما الجامعات الروسية المتقدمة الأخرى في نسبة الحاملين لشهادة الدكتوراه من بين طاقمها أو حتى التنوع العالمي فيها.


معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO)

معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO) - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تأسس هذا المعهد كمعهد مستقل في عام 1944، حيث كان يتبع لجامعة موسكو قبلها. ويحتوي على عدد طلاب قليل نسبياً، حوالي 6,000 طالب في المرحلتين التعليميتين العليا والأولى، وكما يوحي الاسم فهو متخصص في مجالات العلوم الإنسانية مثل الدبلوماسية الدولية، الصحافة والقانون، بالإضافة إلى تعليم عدد متنوع بشكلٍ مذهل من اللغات.

ويُصنّف في المرتبة 37 ضمن التصنيف سابق الذكر، ويتبع هذا المعهد أيضاً النمط الشائع في روسيا في الحصول على معدلاتٍ قوية في نسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي، بينما تحصل على تقييمٍ عالٍ في السمعة العالمية. لكنّ أكثر المعدلات إثارةً للإعجاب هو نسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه ونسبة الطلاب الأجانب، فهي في المرتبة الثالثة والثانية عشر على الترتيب ضمن تصنيف جامعات البريكس.


جامعة العلوم التطبيقية في سان بطرسبرج

جامعة العلوم التطبيقية في سان بطرسبرج - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تحتوي هذه الجامعة الكبيرة نسبياً على 30,000 طالب يتعلمون ضمن أكثر من 406 برنامج تعليمي في المرحلتين العليا والأولى. وتحتوي على حرم جامعي كبير في سان بطرسبرج، فهي تقدم طيف واسع من البرامج والاختصاصات، لكنّها تسجل أعلى معدلات قبول في اختصاصات الهندسة، والمواد المتعلقة بالاقتصاد والإدارة.

وتحتل المرتبة 47، وهي تسجّل معدلات جية في كل من نسبة الطلاب إلى الطاقم التدريسي وفي نسبة الطاقم الحاصلين على شهادة الدكتوراه. وتنافس بقية الجامعات في قائمة البريكس على نسبة تسجيل الطلاب الأجانب فيها أيضاً.


الجامعة القومية للأبحاث- المدرسة العليا للاقتصاد (HSE)

الجامعة القومية للأبحاث- المدرسة العليا للاقتصاد (HSE) - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

بدأت مسيرتها ككلية للاقتصاد حديثاً في عام 1992، لكنّها مع ذلك أسست سمعة قوية، محلياً وعالمياً، كجامعة بحثية متعددة المجالات. مع عدد طلابٍ يبلغ 20,000، وحرمٍ أساسي في مدينة موسكو، لكنّها تمتلك ثلاث مباني جامعية أخرى في مدينة سان بطرسبرج، نيجني نوفغورود وبيرم.

وحصلت هذه الجامعة على المرتبة الخمسين في تصنيف جامعات البريكس، وتسجّل أعلى المعدلات في نسبة الطاقم الحاصلين على شهادة الدكتوراه وكذلك نسبة الطلاب إلى الكادر التدريسي. لكنّها تأتي خلف بقية الجامعات في روسيا في مجال نسبة الطلاب الأجانب فيها، لكنّها نجحت بشكلٍ كبيرٍ بجذب الكادر الأكاديمي العالمي.


معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تعرف بشكلٍ غير رسمي باسم (PhysTech)، وهي جامعة متخصصة بالرياضيات التطبيقية، الفيزياء والمجالات المرتبطة بها، ويشار إليها أحياناً “كمعهد MIT الروسي”. ويقع حرمها الأساسي في دولجوبردني، ضاحية في شمال موسكو، وتمتلك عدد قليل من الطلاب، حوالي 5,000 طالب.

وتأتي في المرتبة 55 في تصنيف جامعات البريكس، وتنضم إلى بقية الجامعات في روسيا في امتلاكها معدلاً عالياً في نسبة الطلاب إلى الكادر التدريسي، وكذلك تبلي بلاءً جيداً في مؤشرات العالمية والتدويل، مع نسبة عالية من الطلاب والكادر الأكاديمي الأجانب. ولكن أضعف النقاط فيها هي عدد الأبحاث المنشورة بالنسبة إلى أعضاء الكادر التعليمي.


جامعة تومسك

جامعة تومسك - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

أقدم جامعة في سيبيريا روسيا، تأسست هذه الجامعة في 1888. وهي اليوم تضم أكثر من 23,000 طالب يتعلمون عبر 23 قسم، في مدينة تومسك التاريخية المهتمة بشكلٍ كبير بالطلاب. ومثلها مثل معظم الجامعات الروسية المتقدمة، فقد تم منحها لقب جامعة الأبحاث القومية، وتحوي على أكثر المكتبات الواسعة في روسيا.

تصنّف هذه الجامعة في المرتبة 58 ضمن التصنيف السابق، وتحصل على أقوى معدلاتها من نسبة الكادر التعليمي الأجنبي العالية، والتي تعدّ الأعلى في الجامعات الروسية وتجعلها تحتل المرتبة 28 بين جامعات منطقة البريكس في هذا المجال. وتسجّل معدلات جيدة في نسبة الطلاب الأجانب وكذلك نسبة الكادر الحاصلين على شهادة الدكتوراه، بينما تلحق بالسمة العامة الشائعة للجامعات الروسية بامتلاكها معدلات منخفضة في مجال الأبحاث وتأثيرها بالمقارنة ببقية الجامعات من دول البريكس.


جامعة الأبحاث القومية النووية (MEPHI)

جامعة الأبحاث القومية النووية (MEPHI) - افضل الجامعات في روسيا - افضل الجامعات الروسية

تأسست هذه الجامعة في عام 1942، وتشتهر بتركيزها على الصناعة النووية والتعليم في مجالات الفيزياء، الهندسة والرياضيات. وتقع هذه الجامعة في موسكو، بالقرب من حديقة كولومينسكوي، والتي تطل على ضفاف نهر موسكو (مسكافا) وهي موطن “القصر الخشبي”.

تحتل المرتبة 65 ضمن تصنيف QS لجامعات منطقة البريكس، وهذه الجامعة هي الأمل الروسي في التفوق في المجتمع البحثي العالمي: فهي تحتل المرتبة الأولى بين كافة جامعات البريكس بالنسبة لتواتر ذكر أبحاثها. وبالنظر إلى التأثير القوي لأبحاثها، فمن المفاجئ ألا تحتل مرتبة أعلى في الاستطلاعات العالمية بالنسبة للأكاديميين والموظفين (فهي خارج قائمة أفضل 100 جامعة في منطقة البريكس). وهي كمثل الجامعات الروسية المتقدمة الأخرى تمتلك معدل عالي في نسبة الطلاب إلى الكادر التدريسي، ونسبة الكادر التعليمي الحاصل على شهادة الدكتوراه.

أما بالنسبة لبقية الجامعات الروسية، فبالإضافة إلى أفضل 10 جامعات في روسيا سابقة الذكر، هناك تسع جامعات مصنّفة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في منطقة البريكس. وهي:

جامعة تومسك التقنية (في المرتبة 71).

جامعة لبتشيفسكي في نيجني نوفغورود (المرتبة 74).

جامعة كازان الاتحادية (المرتبة 79).

جامعة اورالك الاتحادية (المرتبة 84).

جامعة الصداقة الشعبية في روسيا (المرتبة 86).

جامعة الاتحاد الجنوبية (المرتبة 89).

جامعة مدينة فورنزية (المرتبة 91).

جامعة الأبحاث القومية لهندسة الطاقة في موسكو (المرتبة 97)

جامعة أقصى الشرق الاتحادية (المرتبة 99)


إذاً، هذه كانت افضل الجامعات في روسيا التي احتلت مراتب متميزة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في منطقة البريكس، فإذا ما عزمت أمرك للدراسة في روسيا، فلا تنسَ أن تتأكد من أخذ هذه الجامعات المتميزة بعين الاعتبار.

عن igor

شاهد أيضاً

الشيوعية: حقائق مهمة لم تعرفها من قبل

الشيوعية مصطلح قد يكون غريب بالنسبة لكثيرون منكم، لكن بالنسبة للبعض هو مصطلح مفهوم ومعروف …