الرئيسية / صحة / كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول
Loading...

كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول

الحَمْل

كيف أعرف أني حامل موعدُ الدّورة الشّهرية يتراوح بين كل سيّدة وأخرى، فمنها ما تُكمل أيام دورتها ثمانية وعشرين يوماً، ومنها ما قد تمتد لخمسٍ وثلاثين يوماً، وتبدأ رحلة الحَمْل عندما تغادر البويضة الرّحم من خلال قناة فالوب إلى المبايض، والتي تُخصّبُ فيها، ثمّ تعودُ البويضة المُخصّبة إلى الرّحم وتنغرس فيه. الكثير من النساء خاصة اللّواتي لا يخططن للإنجاب تنقضي عندَهُنّ أول فترة الحمل دون أن يشعروا بها، والكثيرات منهُنّ قد لا يلاحظن هذه المسألة إلّا بعد انقضاء موعد الدّورة الشّهريّة.

لا توجد علامات مُحدّدة وقطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسبوع الأول أو الثّاني من الحمل، ولكن قد يُعَدّ الإرهاق، والشّعور بالملل، والتّغيرات الكثيرة في المزاج، ودخول الحمّام لقضاء الحاجة أكثر من المعتاد أوائل علامات الحمل في الاسابيع الأولى، وقد تربط السيّدة كل هذه العلامات بقرب موعد الدّورة بدلاً من أن تعتبرها علامةً على الحَمْل.

علامات الحَمْل في الأسبوع الأول

كيف أعرف أني حامل كما ذكرنا، لا توجد علامات قطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسابيع الأولى، ولكنّ الأعراض تختلف من سيّدة إلى أُخرى، نذكر أهمّها:

  • المشاكل الهضميّة مثل الغازات، والإمساك.
  • ألم وطراوة في الثّديين.
  • الإرهاق.
  • تقلّب المزاج.
  • الغثيان في فترة الصّباح.
  • تغيّرات هرمونيّة.
  • الشّعور بآلام الدّورة في غيرِ موعدها.

تطوّر الجنين في الأسبوع الأول

كيف أعرف أني حامل خلال الأسبوع الأول من الحمل لا تحدث تغيرات ملحوظة على الجنين باستثناء الرّحلة التي تقومُ بها البويضة من أجل التّلقيح، ولا تُعتبرالمرأة حاملاً بعد إلّا بعد الأسبوع الثاني، ولكن يتم حسابه ضمن شهور الحَمْل لمعرفة موعد الولادة بالضّبط. في المراحل الأولى من الحَمْل يتطوّر الجنين بسرعة أكبر من أيِّ وقتٍ من أوقات الحَمْل، ويبدأ الدّماغُ والقلبُ والعمودُ الفقرِيّ بالتّكون، وحالما تُلقّح البويضةُ تبدأ الخلايا بالانقسام خلال السبعة أو العشرة أيام التّالية، وتحوي ستّةً وأربعين كروموسوماً مأخوذين بالتّساوي من كِلا الوالدين، وهي التي تحدّد جنس الجنين، ولون شعرِه، وملامح وجهِه، ولون البشرة، والطّول، ولون العيون.

نصائحٌ في الأسبوع الأوّل من الحَمْل

  • لا يُمكن أن تتأكّدي من الحَمْل في أُسبوعك الأول من خلال الفحص المنزلي، لذا يجب الذّهاب إلى الطبيب ليجري فحصَ الدّم للتّأكد من الحَمْل، وتبدئي بتناول الأدوية التي يصفها لكِ الطّبيب.
  • إذا كنتِ تخططين كيف أعرف أني حامل للحَمْل فقد تكونين قد بدأتِ بتناول الفوليك أسيد الضروري جداً للنمو الصحي لجسم الجنين، وإذا لم تكوني كذلك فعليك أن تبدئي بتناولها فوراً دون تأخير.
  • اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضار والفواكه والبروتين، والابتعاد عن كلّ الأكلات الضارّة بالصحة والمشروبات الغازية.

عن igor

شاهد أيضاً

علاج فقر الدم بالغذاء

علاج فقر الدم بالغذاء يعرف فقر الدم (الأنيميا) بحالة عدم وجود خلايا الدم الحمراء الطبيعيّة …